اهتم بنفسك أولا

أفنى سنوات عمره في الاهتمام بأسرته من جميع النواحي، ولم يقدم نفسه يوما عليهم. ترك تطوير نفسه في سبيل رعايتهم. أهمل طموحاته بشتى أنواعها، ولم يلتفت لنفسه يوما من الأيام. ولما توالت عليه الدعوات بأن يرتب أموره المالية ويدخر القليل من أجل المستقبل، كان يرد بكل فخر: لن “أقصّر” على أسرتي وأبنائي في سبيل حفنة من الأموال، فالأموال لا تجلب السعادة، ولا خير في مال لا يستمتع به أطفالي في حياتي.

النتيجة

ومرت السنوات وكبر الأطفال واهتم كل واحد بنفسه. وبقى صاحبنا بين أربع جدران لا يعرف ماذا يفعل بعد أن خلا بيت الأسرة إلا من شريكة حياته، تواسيه عندما يحزن وتشد من أزره. أبناءه لم ينسوه أو يهملوه، بل حافظوا على الزيارات الدورية والعزائم من وقت لآخر، ولكن الأمر لم يعد كسابق عهده عندما كانوا تحت كنفه طوال الوقت.

الحل

بدأ صاحبنا يفكر (متأخرا) بالاستمتاع قليلا بعد تعب السنين، ولكن كيف له أن يفعل ذلك؟ فلا مال لديه ولا تجارة أو هواية أو مهارة تشغل وقته الطويل. فليس بميسوره السفر حول العالم، ولا الانشغال بتجارة تشغل وقته وتُكسِبه أرباحا. وبطبيعة الحال فإنه لا يملك عقارا يدر عليه دخلا ثابتا، فصاحبنا لم يدخر أي مبالغ إضافية خشية أن “يقصّر” على أبناءه.

أما الاستثمار، فحرى بك الآن أن تدرك أن صاحبنا لم يفكر به إطلاقا، ولم يستغل الفرص الاستثمارية التي تكرر تعرضها له من وقت لآخر، وذلك بسبب تركيزه على أبناءه فقط. وعدم تخصيصه الوقت الكافي لتعلم أساسيات الاستثمار أصلا.

ليس الغرض من هذه القصة الرمزية دعوتك لإهمال أبناءك أو حرمانهم من عطفك أو الصرف عليهم، إنما أردت منها أن تُدرك أنه من مصلحة الأبناء أن تكون أنت نفسك قويا من الناحية المالية، بل إنهم سيكونون أكثر المستفيدين من ثراك، سواء في حياتك أو من بعد مماتك. ولكن إهمال نفسك من الناحية المالية في سبيل أسرتك قد يجلب الضرر لك ولهم أيضا.

الخلاصة

وازن بين حاجات أسرتك الحالية وبين طموحاتك المستقبلية، فادخر قليلا، واستثمر قليلا، واستمر في تطوير نفسك بالمجالات التي تحبها. وعندها سوف ترتاح، أنت وأسرتك، حاليا ومستقبلا.

Twitter: @faisalkarkari

حفظكم الله ومن تحبون

7 thoughts on “اهتم بنفسك أولا

  1. سمعت قصة مشابهة لها
    فشكى كبير السن حاله لأحد أصدقائه من كبار السن أيضا
    أن أولاده هجروه ولم يعودوا كما كانوا
    فاقترح عليه أن يضع صندوقا مليئا بالحجارة في فناء المنزل في وقت لا يراه أبناؤه فيه
    رحب بالفكرة وفعلها مع صديقه فدفنوا صندوقا قديما وغطوه بالتراب كأن شيئا لم يكن
    ودعا الأبناء وقال أريد أن أخبركم بسر أخفيته عنكم طول حياتي
    ولأني أخاف أن أموت ولا تعلموا عنه ، قالوا : وما هو ؟
    قال : بشرط أن تدعوه حتى أموت فقد أفنيت عمري من أجله
    قالوا : لك ذلك
    فأرشدهم إلى مكان الصندوق وأمرهم بنقله إلى مكان آخر دون فتحه لأنه كنزه الثمين وبعد وفاته يقتسموه
    وبعدها عادت الزيارات والحفاوة بالأب وما إلى ذلك
    وقد كان يحدثهم بين فترة وأخرى أن يتصدق به أو يبني مسجدا فأصبحوا يلازمونه حتى يردوه عن فكرته
    ولما توفي
    سارع الأبناء إلى الصندوق حتى إذا شرعوا بفتحه
    وجدوا حجارة وام يجدوا مالا
    نظر بعضهم إلى بعض وعرفوا مراد أبيهم
    فيا ليت برهم كان بحسن نية ..

    وفقط >> عسى ما خربت التدوينة ذذ

  2. مع احترامي لوجهة نظر الكاتب لكن هي في نظري قاصرة ، الموضوع لا يقتصر فقط على الناحية المادية لكن حتى العاطفية و نضج الشخصية ، الكثيييييييير في مجتمعنا ، أمهات و آباء، ينجبون (عددا كبيرا من) الأطفال في سن مبكرة و ينهمكون في تنشئتهم و العناية بهم و يمضي العمر في ملاحقة مراهقة هذا و تزويج هذه و ملاحقة الأطباء و التطعيمات و و و و ، و النتيجة يصل الوالدين و خاصة الأمهات إلى نوع من الإدمان العاطفي لا يستطيعون معه العيش بدون ملاحقة هذه الإهتمامات الصغيرة ، لا يستطيعون الإنهماك في هوايات شخصية و لا أعمال تطوعية و لا شيء آخر لأنهم بكل بساطة لم يعرفوه و لم يمارسوه في الثلاثين سنة الأخيرة من أعمارهم!! 

  3. كلام جميل موازنة بين جميع الأمور .. العائلة تستحق الإنفاق لكن لا بد أن أدخر لنفسي قليلاً فهذا من عرق جبيني .. وهذا فيه أثر نفسي على الأبناء إذا شافوا الأب عنده اهتمام بنفسه فـ يبدأون يقتدون فيه ويهتمون بأنفسهم .. ويتعلمون من الصغر فكرة الادخار والاستثمار وتطوير الذات ..

    شكراً لك أ. فيصل

  4. بارك الله فيك اخوي فيصل وماشاء الله عليك وعلى مواضيعك …واللي بصراحه نمت ثقافتنا في التعامل مع المال سواءاً
    (صرف أو إدخار أو إستثمار)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s