كيف تتعامل مع بطاقتك الائتمانية

على الرغم من دعوتي المستمرة لهجر بطاقات الائتمان واستبدالها بالبطاقات مسبقة الدفع والتي توفر نفس الخدمات تقريبا، إلا أنني لاحظت عدم قدرة البعض على التخلي عن بطاقاتهم الائتمانية لسبب أو لآخر، ومن هنا ومن باب أن تشمل نصائحي جميع الشرائح فقد آثرت أن أضع بعض النصائح للكيفية المناسبة للتعامل مع هذه الأداة المالية واسعة الانتشار.

استخدم البطاقة ذات الحد الأدنى

فعندما يُخيّرك موظف البنك بالرصيد الذي ترغب به لبطاقتك الائتمانية، احرص على اختيار الحد الأدنى، فهو أفضل من ناحيتين: الأولى أنه أقل خطورة في حالة سرقة بيانات البطاقة، والثانية أنه أقل من ناحية الرسوم المفروضة على البطاقة.

فلتكن بطاقة ائتمان لا قرضا

أول شيء يجب إدراكه أن بطاقة الائتمان هي وسيلة للتعامل مع جهات (فنادق أو شركات مثلا) ترغب بضمان حقها في الدفع من خلال حجز مبلغ محدد وذلك في حالة عدم سدادك للمبلغ المطلوب منك. وبالتالي فمن المهم أن تقتصر في تعاملك مع بطاقة الائتمان على هذا الجانب فقط وعدم استخدامها كقرض. وأتوقع بأن جميع من يقرأ هذه التدوينة على علم بمخاطر الديون.

استخدم البطاقة ذات السداد المباشر وليس ذات التقسيط

وبالتالي تضمن عدم تكبدك لفوائد إضافية قد تؤثر على وضعك المالي وتستهلك مصروفك الشهري، بالإضافة إلى أنها تغريك بالتساهل بسداد كامل المبالغ المستحقة عليك، الأمر الذي يجعلك أسيرا للبنك لفترات غير منتهية.

التزم بالسداد ولا تتساهل

قد تبدو هذه النصيحة بديهية ولكني لاحظت العديد من المتعاملين مع بطاقات الائتمان يركنون للتساهل في السداد اعتقادا منهم بأن بقاء الأموال بحوزتهم أفضل. سدد أولا بأول.

اقض على أقساطك الائتمانية بالاستقطاع الشهري

وذلك من خلال تخصيص مبلغ شهري ولو صغير لسداد المبالغ المستحقة عليك لبطاقة الائتمان، وهذه الطريقة تساعدك على سرعة التخلص من البطاقة (في حالة اقتناعك بخطورتها) أو على الأقل ضمان عدم تراكم ديونها عليك.

حياة مالية سعيدة.. بلا ديون

Twitter: @faisalkarkari

3 thoughts on “كيف تتعامل مع بطاقتك الائتمانية

  1. اقض على أقساطك الائتمانية بالاستقطاع الشهري

    وذلك من خلال تخصيص مبلغ شهري ولو صغير لسداد المبالغ المستحقة عليك لبطاقة الائتمان، وهذه الطريقة تساعدك على سرعة التخلص من البطاقة (في حالة اقتناعك بخطورتها) أو على الأقل ضمان عدم تراكم ديونها عليك.
    بعد 3 سنوات من ديون البطاقه التزمت بهذا الخطوه مع البنك وتم خصم قسط شهري + الغاء البطاقه اول شهر تأثرت الميزانيه وبعدها الحمد لله حتي اني صرت ادفع قسطين حتي ارتاح منها
    والحمد لله يارب انتهت

  2. كموظفة بنك سابقة و كم رأيت من مشاكل البطاقات الائتمانية مع العملاء أرى نصائحك مفيدة جدا خاصة بأن تتعامل مع بطاقتك كائتمان و ليس كقرض.
    نصيحة أخرى و هي البحث عن بطاقات الائتمان الاسلامية و التي و ان كانت مبالغها ليست عالية إلا انها تعطيك ميزة التعامل مع البطاقة الائتمانية من دون تحميلك فائدة او رسوم في حال التأخر عن السداد.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s